الوزير العمير..استجواب النائب الطريجي للوزير المدعج سادته اجواء ديمقراطية

IMG_0646.JPG

(كونا) — قال وزير النفط ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة الدكتور علي العمير ان الاجواء التي سادت جلسة مجلس الامة خلال مناقشة استجواب النائب الدكتور عبدالله الطريجي لنائب رئيس مجلس الوزراء ووزير التجارة والصناعة الدكتور عبدالمحسن المدعج كانت ديمقراطية.
وأوضح الوزير العمير في تصريح للصحافيين اليوم عقب نهاية جلسة الاستجواب ان النائب تحدث بما لديه من محاور عبر “طرح راقي لم يخرج عن محاور استجوابه او الاطر الدستورية واللائحية” مشيدا بمنهج الوزير المستجوب في الرد على محاور الاستجواب الموجه اليه الذي تم بكل شفافية.
واعرب عن الامل بعد الانتهاء من مناقشة الاستجواب وتوصيات النواب بمعالجة الكثير من الامور التي طرحت خلال الجلسة.
من جهة اخرى اكد العمير ان اسعار النفط العالمية ستستقر وفقا لتقارير صندوق النقد الدولي والمؤسسات المالية المتخصصة عند مستويات معينة ومن ثم ستعاود الارتفاع مجددا.
وقال ان هذه المستويات سيحددها مدى طول النفس الذي تتمتع به الشركات المنتجة عند بيع النفط بأسعار اقل من تكلفة انتاجه و”خاصة منتجي النفط الصخري والرملي”.
وفي رده على سؤال حول توقعاته بمدى استمرارية اسعار النفط بالانخفاض اوضح ان تكلفة بعض منتجات النفط اليوم تفوق اسعاره وخاصة عند منتجي النفط الصخري والرملي وبالتالي فإن استمرار انخفاض الاسعار يرتبط بمدى استعداد ومقدرة الشركات المنتجة على بيع النفط بأسعار “اقل من تكلفة الانتاج”.
واعتبر العمير ان قرار منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) بالحفاظ على سقف الانتاج قرار صحيح وستستمر المنظمة فيه لافتا الى ان ذلك لا يعني الدخول في حرب اسعار وانما ترمي هذه الخطوة الى الحفاظ على حصة انتاج المنظمة البالغة 30 بالمئة من سوق الانتاج العالمي للنفط.
وقال ان القرار الذي اتخذ في (اوبك) يهدف الى الابقاء على الحصة المتمثلة ب 30 مليون برميل يوميا وليس زيادتها رغم مقدرة اعضاء المنظمة على زيادة الانتاج.
وتطرق الى تقارير المؤسسات المالية وصندوق النقد الدولي التي تشير اغلبها الى ان اسعار النفط ستعود للاستقرار عند مستويات معينة ومن ثم ستعود للارتفاع مؤكدا انها “مسألة وقت تمخضت عن دورة اقتصادية تنتاب العالم اجمع وليس الكويت فقط”.(النهاية) ف ك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *