العمير رداً على سؤال النائب الخرافي: تنسيق لتفادي تعارض «تنقية أم الهيمان» مع السكك الحديدية

كشف وزير الاشغال العامة د. علي العمير أن مشروع محطة تنقية أم الهيمان يعتبر احد مشاريع البنية التحتية التي تحافظ على البيئة البرية والبحرية للدولة، مشيرا الى انه تم التوقيع على الاتفاقية بموجب دراسة كاملة من جميع التفاصيل وتبلغ قيمة الاتفاقية 1.615.753 د.ك.

وقال العمير في رده على سؤال النائب عادل الخرافي حصلت القبس على نسخه منه، عن اسباب تأخر تنفيذ المشروع أنه «تمت الموافقة على طرح المشروع بنظام ppp من قبل اللجنة العليا للمشروعات التنموية، حيث طلبت هيئة الشراكة وقف كل الاجراءات الخاصة بطرح المشروع كمناقصة عامة».

واوضح ان الوزارة كانت حريصة من أجل التدفقات الزائدة عن الطاقة الاستيعابية، مؤكدا ان الوزارة قامت بتوقيع عقد لتشغيل وصيانة محطة تقنية الرقة الذي يلزم مقاول العقد بمعالجة 300.000 mL/day باستخدام احدى طرق المعالجة المعتمدة لرفع الطاقة الاستيعابية للمحطة.

وبين العمير ان الوزارة وضعت بالحسبان ايضا حالة الطوارئ التي من ضمن الشروط ان يلتزم المقاول بمعالجة التدفقات بمعالجة ثنائية باستخدام احدى الطرق المعتمدة بيئيا،

لافتا الى ان الوزارة اخذت جميع الموافقات اللازمة بشأن مسارات المشروع ،وجاري التنسيق مع بلدية الكويت لاستلام مسار خط الطوارئ وجزء من مسارات خطوط الصرف الصحي والمياه المعالجة من محطة ضخ العقيلة الى محطة ام الهيمان بعد تعديلها لتفادي التعارض مع مشروع السكك الحديد.

وذكر العمير ان آخر مخطط هيكلي للصرف الصحي بدولة الكويت تم اعداده من قبل احدى المكاتب الاستشارية العالمية «ولقد تبين وجود فروقات كبيرة في تقديرات التدفقات الى محطة ضخ العقيلة ومحطة تنقية الرقة بالمنطقة الجنوبية ما بين المخطط الهيكلي للصرف الصحي»، مشيرا الى ان هناك نسبة بناء عالية تقام على الشريط الساحلي التي وصلت الى %500 عن السابق.

التعليقات مغلقة